top of page
  • Facebook Social Icon
  • Twitter Social Icon
  • Google+ Social Icon
Who's Behind The Blog
Recommanded Reading
البحث بالتسميات
No tags yet.

بالصور.. تعرف على فاطمة سامورا الأمين العام الجديد للفيفا

أعطى السويسري جاني انفانتينو الذي انتخب في فبراير على رأس الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد أن عصفت به أسوأ فضيحة فساد في تاريخه، إشارة أولى قوية للتغييرمن خلال الإعلان اليوم الجمعة عن تعيين سيدة في منصب الأمين العام.

وأعلن انفانتينو تعيين الدبلوماسية السنغالية لدى الأمم المتحدة فاطمة سامورا الغريبة عن عالم كرة القدم أمينا عاما لتصبح أول سيدة تشغل هذا المنصب. وستحل سامورا اعتبارا من منتصف يونيو القادم محل المدير المالي الألماني ماركوس كانتر الذي يقوم بمهام الأمين العام بالوكالة بعد إقالة الفرنسي جيروم فالك وإيقافه لمدة 12 عاما.

وتعمل سامورا (54 عاما) التي تم تعيينها "بعد التحقق من أهليتها" لشغل المنصب، في الامم المتحدة منذ 21 عاما، وتبوأت عدة مناصب في العديد من البلدان الافريقية. ولا تملك سامورا اي خبرة مع المنظمات الرياضية "لكنها تتمع بشخصية كبيرة واعتادت على إدارة منظمات كبيرة ذات ميزانية مهمة"، حسب انفانتينو. وأضاف رئيس الاتحاد الدولي"ستدخل نفسا جديدا إلى الفيفا لانها تأتي من خارجه. إنها ليست شخصا من الماضي وإنما شخص جديد".

وبعد نحو عام تقريبا على توقيفات زيوريخ لعدد في أعلى مراتب المسؤولية في كرة القدم العالمية وبداية أكبر أزمة فساد في تاريخ الفيفا، يريد انفانتينو طي صفحة المسائل القضائية التي ستعالج في نيويورك، تاركا لسامورا مسؤولية القيام بورشة معقدة تتضمن تطبيق الاصلاحات التي تم تبنيها في فبراير، وأساسها الشفافية والنزاهة وقيادة أفضل للمنظمة الدولية.

سامورا في مهمتها في مدغشقر 2013

وبدأت سامورا عملها مع الأمم المتحدة في برنامج الغذاء العالمي في روما عام 1995 كمسؤولة عن العمل اللوجيستي قبل أن تتولى مهام ذات مسئوليات أكثر في أفريقيا.

وأكد انفانتينو "نمضي اليوم من الأقوال إلى الأفعال، ومن الإعلان إلى التطبيق" بعد أن تم التصويت أيضا على تطبيق الإصلاحات المقرة في فبراير. والتي تنص على تحديد ولايات الرئيس والشفافية في الأجور ومراقبة شديدة لنزاهة أعضاء المجلس (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) وإعادة التوازن في السلطات التنفيذية.

ووافق أعضاء الفيفا الـ 209 على ميزانية 2015 الواقعة في عجز يصل إلى 107 مليون يورو (لأول مرة منذ 2002). وتتضمن الموازنة ارتفاعا بقيمة 453 مليون يورو للمساعدة على التطوير حيث سترتفع من 789 مليون إلى 1.24 مليار يورو على مدى 4 سنوات.

وأبقى الفيفا عقوبة الإيقاف المفروضة على الكويت بسبب التدخلات الحكومية في الرياضة، ورفعها عن إندونيسيا. وصوت المؤتمر بنسبة 93% على إبقاء إيقاف الاتحاد الكويتي المفروض من قبل الفيفا منذ 16 أكتوبر 2015 بسبب "التدخلات الحكومية في الرياضة". وكانت اللجنة الأولمبية الدولية حذت حذو الفيفا وأوقفت اللجنة الأولمبية الكويتية في نهاية أكتوبر.

bottom of page